كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



الممال:
{اتقى} و{هدانا} معا ونادى بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلفه. {القيامة} للكسائي بلا خلاف، {الدنيا} و{لأولاهم} معا، و{بسيماهم} بالإمالة للأصحاب، والتقليل للبصري وورش بخلف عنه، {افترى} و{أخراهم} معا بالإمالة للأصحاب والبصري والتقليل لورش، {النار} الأربعة للبصري والدوري والتقليل لورش، {كافرين} للبصري والدوري ورويس بالإمالة ولورش بالتقليل، {جاء} و{جاءتهم} و{جاءت} لابن ذكوان وحمزة وخلف.
المدغم الصغير:
{لقد جاءت} للبصري وهشام والأخوين وخلف. {أورثتموها} للبصري وهشام والأخوين.
الكبير:
{الرزق قل}، {أظلم ممن}، {كذب بآياته}، {قال لكل}، {العذاب بما}، {جهنم مهاد}، {رسل ربنا}.
{تلقاء أصحاب} قرأ قالون والبزي والبصري بإسقاط الهمزة الأولى مع القصر والمد، وقرأ ورش وقنبل وأبو جعفر ورويس بتسهيل الثانية، ولورش وقنبل إبدالها ألفا مع المد المشبع للساكنين.
{برحمة ادخلوا} قرأ البصريان وعاصم وحمزة وابن ذكوان بخلف عنه بكسر التنوين وصلا، والباقون بالضم، وهو الوجه الثاني لابن ذكوان.
{من الماء أو} مثل هؤلاء أضلونا، وقد سبق.
{لا خوف عليكم} لا يخفى ما فيه ليعقوب.
{يغشى} قرأ شعبة والأخوان ويعقوب وخلف بفتح الغين وتشديد الشين، والباقون بسكون الغين وتخفيف الشين.
{والشمس والقمر والنجوم مسخرات} قرأ ابن عامر برفع الأسماء الأربعة، والباقون بنصبها، ولا يخفى أن نصب مسخرات يكون بالكسرة الظاهرة لكونه جمع مؤنث سالما.
{بأمره} في الوقف عليه لحمزة إبدال الهمزة ياء محضة وتحقيقها.
{وخفية} قرأ شعبة بكسر الخاء، والباقون بضمها.
{إصلاحها} غلظ اللام ورش.
{وادعوه} وصل الهاء المكي.
{إن رحمت الله} مما رسم بالتاء ووقف عليه بالهاء المكي والبصريان والكسائي، والباقون بالتاء.
{وهو} جلي.
{الرياح} قرأ المكي والأخوان وخلف بإسكان الياء التحتية من غير ألف بعدها على الإفراد، والباقون بفتحها وألف بعدها على الجمع.
{بشرا} قرأ المدنيان والمكي والبصريان بالنون المضمومة مع ضم الشين. وقرأ الشامي بالنون المضمومة مع سكون الشين، والأخوان وخلف بالنون المفتوحة وسكون الشين وعاصم وحده بالباء الموحدة المضمومة مع سكون الشين.
{ميت} قرأه بالتخفيف ابن كثير وابن عامر وشعبة وأبو عمرو ويعقوب، وبالتشديد الباقون.
{تذكرون} خفف الذال حفص والأخوان وخلف، وشددها الباقون.
{لا يخرج إلا نكدا} قرأ ابن وردان بخلف عنه بضم الياء وكسر الراء، والباقون بفتح الياء وضم الراء، وهو الوجه الثاني لابن وردان. وقرأ أبو جعفر بفتح كاف نكدا، والباقون بكسرها.
{من إله غيره} أخفى أبو جعفر التنوين في الغين مع الغنة، والباقون بالإظهار. وقرأ أبو جعفر والكسائي بخفض الراء، والباقون برفعها، ولا يخفى أنه يلزم من خفض الراء كسر الهاء بعدها ومن رفعها ضم الهاء.
{إني أخاف} فتح الياء المدنيان والمكي والبصري، وأسكنها الباقون.
{الملأ} فيه لحمزة وهشام وقفا الإبدال ألفا والتسهيل مع الروم.
{أبلغكم} قرأ أبو عمرو بإسكان الباء وتخفيف اللام، والباقون بفتح الباء وتشديد اللام.
{ذكر}، {لينذركم} رقق ورش الراء فيهما.
{عمين} آخر الربع.
الممال:
{النار} معا، للبصري والدوري ولورش بالتقليل، {الكافرين} بالإمالة للبصري والدوري ورويس، وبالتقليل لورش، و{نادى} معا و{أغنى} و{ننساهم} و{هدى} لدى الوقف عليه، و{استوى} بالإمالة للأصحاب وبالتقليل لورش بخلفه، {بسيماهم} و{الدنيا} و{الموتى} بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه، {لنراك} بالإمالة للأصحاب والبصري وبالتقليل لورش، {جاءت} و{جاءهم} لابن ذكوان وحمزة وخلف.
المدغم الصغير:
{ولقد جئناهم}، {ولقد جاءت} للبصري وهشام والأخوين وخلف، {أقلت سحابا} للبصري والأخوين وخلف.
الكبير:
{رزقكم الله}؛ {الذين نسوه}، {رسل ربنا}، {والنجوم مسخرات}، {وأعلم من الله}.
{من إله غيره} تقدم آنفا؛ وكذلك: {أبلغكم}
{بسطة} قرأ نافع والبزي وابن ذكوان وشعبة والكسائي وأبو جعفر وروح وخلاد بخلف عنه بالصاد، والباقون بالسين، وأما ما اقتضاه كلام الشاطبي من أن لابن ذكوان وجهين كخلاد فخروج عن طريقه وطريق أصله فلا يقرأ لابن ذكوان من طريق الحرز إلا بالصاد فقط كما ذكرنا.
{أجئتنا} أبدله السوسي وأبو جعفر مطلقا، وحمزة عند الوقف.
{فائْتنا}، {فانتظروا}، {فأنجيناه}، {دابر}، {مؤمنين} كله جلي.
{من إله غيره} سبق قريبا.
{بسوء} لحمزة وهشام وقفا النقل والإدغام، وعلى كل السكون المحض والروم.
{بيوتا} ضم الباء حفص والبصريان وورش وأبو جعفر وكسرها غيرهم.
{مفسدين} قرأ الشامي بزيادة واو قبل قال، والباقون بغير واو..
{كافرون} فيه ترقيق الراء لورش.
{يا صالح ائتنا} أبدل همزة حالة وصل صالح بائتنا ورش والسوسي وأبو جعفر سواء وقفوا على {ائتنا} أم وصلوه بما بعده، وكذلك حمزة إذا وقف على {ائتنا}، وأما عند الوقف على صالح والابتداء بائتنا فالجميع يبتدئون بهمزة وصل مكسورة مع إبدال الهمزة ياء ساكنة مدية. ولا توسط فيه ولا مد لورش لوقوع حرف المد فيه بعد همز الوصل نحو ائت بقرآن فهو من المستثنيات.
{إنكم لتأتون الرجال} قرأ نافع وأبو جعفر وحفص بهمزة واحدة مسكورة على الخبر، والباقون بزيادة همزة مفتوحة قبل الهمزة المكسورة على الاستفهام. وكل حسب مذهبه في الهمزة الثانية: من تحقيق وتسهيل وإدخال وتركه فابن كثير. ورويس يسهلان بلا إدخال، وأبو عمرو بالتسهيل مع الإدخال وهشام بالتحقيق والإدخال، وهذا من المواضع السبعة التي يدخل فيها هشام قولا واحدا، والباقون بالتحقيق بلا إدخال، وهم ابن ذكوان وشعبة والأخوان وخلف وروح.
{عليهم}، {من إله غيره}، {في الأرض}، {إصلاحها}، {خير}، {مؤمنين}، {صراط}، {يؤمنوا}، {فاصبروا}، {وهو}، {خير} كله واضح.
{الحاكمين} آخر الربع.
الممال:
{لنراك} بالإمالة للأصحاب والبصري، والتقليل لورش. {جاءكم} و{جاءتكم} معا لابن ذكوان وحمزة وخلف، {وزادكم} لحمزة وابن ذكوان بخلف عنه، {دارهم} للبصري والدوري بالإمالة، ولورش بالتقليل، {فتولى} بالإمالة للأصحاب، والتقليل لورش بخلفه.
المدغم الصغير:
{إذ جعلكم} معا للبصري وهشام، {قد جاءتكم} معا للبصري وهشام والأخوين وخلف.
الكبير:
{وقع عليكم}، {أمر ربهم}، {قال لقومه}. {سبقكم}.
{لخاسرون} فيه الترقيق لورش.
{من نبي} قرأ نافع بالهمز، وغيره بالياء المشددة.
{بالبأساء} جلي.
{لفتحنا} شدد التاء الشامي وأبو جعفر ورويس، وخففها الباقون.
{عليهم} {بأسنا}، {نائمون}، واضح كله.
{أوأمن} قرأ المدنيان والمكي والشامي بإسكان الواو وورش على أصله من نقل حركة الهمزة إلى الواو مع حذف الهمزة. والباقون بفتح الواو.
{نشاء أصبناهم} قرأ المدنيان والمكي والبصري ورويس بإبدال الهمزة الثانية واوا خالصة؛ والباقون بتحقيقها، ولا خلاف بين القراء في تحقيق الأولى.
{رسلهم} أسكن السين أبو عمرو، وضمها غيره.
{وملائه} وقف عليه حمزة بالتسهيل فقط.
{فظلموا} فيه لورش تغليظ اللام.
{حقيق على} قرأ نافع بالياء المشددة المفتوحة بعد اللام، والباقون بألف بعد اللام.
{معي} قرأ حفص بفتح الياء، والباقون بإسكانها.
{بني إسرائيل} تقدم غير مرة.
{جئت}، {بآية}، {فأت}، {عصاه}، {لساحر}، {تأمرون} لا يخفى ما فيه.
{أرجه} قرأ قالون وابن وردان بترك الهمز وبكسر الهاء من غير صلة. وقرأ ورش والكسائي وابن جماز وخلف في اختياره بترك الهمز وبكسر الهاء مع صلتها، وقرأ ابن كثير وهشام بهمزة ساكنة بعد الجيم وبضم الهاء مع الصلة. وقرأ البصريان كذلك ولكن من غير صلة للهاء. وقرأ ابن ذكوان بهمزة ساكنة بعد الجيم وبكسر الهاء من غير صلة. وقرأ عاصم وحمزة بترك الهمز وبإسكان الهاء.
{بكل ساحر} قرأ الأخوان وخلف بلا ألف بعد السين وبفتح الحاء وتشديدها وألف بعدها، والباقون بألف بعد السين وكسر الحاء مخففة.
{إن لنا لأجرا} قرأ المدنيان والمكي وحفص بهمزة واحدة مكسورة على الخبر. والباقون بهمزتين. الأولى مفتوحة والثانية مكسورة على الاستفهام. وكل على أصله. فالبصري يسهل الثانية مع الإدخال، وهشام يحققها مع الإدخال كذلك، لأن هذا من المواضع السبعة التي يدخل فيها بلا خلاف. وابن ذكوان وشعبة والأخوان وخلف وروح يحققونها بلا إدخال. ورويس يسهلها بلا إدخال.
{نعم} كسر الكسائي العين، وفتحها غيره.
{عظيم} آخر الربع.
الممال:
{نجانا}. و{فتولى}. و{آسى}. و{ضحى} لدى الوقف عليه، و{فألقى} بالإمالة للأصحاب، والتقليل لورش بخلف عنه. {كافرين} و{الكافرين} للبصري والدوري ورويس بالإمالة ولورش بالتقليل {دارهم} لهؤلاء كذلك ما عدا رويسا. {القرى} الأربعة بالإمالة للأصحاب والبصري وبالتقليل لورش.
{موسى} معا و{يا موسى} للأصحاب بالإمالة وللبصري وورش بالتقليل بخلف عن ورش.
{جاءتهم} و{جاء} و{جاءوا} لابن ذكوان وحمزة وخلف. {سحار} بالإمالة لدوري الكسائي وحده ولا تقليل فيه لورش كما هو ظاهر، {الناس} لدوري البصري.